-
كيف يحاسب الكافر يوم القيامة وهو غير مطالب بالتكاليف الشرعية؟ في الاسلام
عنوان الموضوع : كيف يحاسب الكافر يوم القيامة وهو غير مطالب بالتكاليف الشرعية؟ في الاسلام
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف ظٹط*ط§ط³ط¨ ط§ظ„ظƒط§ظپط± يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© وهو غير ظ…ط·ط§ظ„ط¨ ط¨ط§ظ„طھظƒط§ظ„ظٹظپ الشرعية؟
( 164) وسئل فضيلة الشيخ - أعلى الله درجته-:
كيف ظٹط*ط§ط³ط¨ ط§ظ„ظƒط§ظپط± يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© وهو غير ظ…ط·ط§ظ„ط¨ ط¨ط§ظ„طھظƒط§ظ„ظٹظپ الشرعية؟
فأجاب بقوله : هذا السؤال مبني على فهم ليس بصحيح فإن ط§ظ„ظƒط§ظپط± ظ…ط·ط§ظ„ط¨ بما يطالب به المؤمن لكنه غير ملزم به في الدنيا ويدل على أنه ظ…ط·ط§ظ„ط¨ قوله -تعالى:
{إلا أصحاب اليمين. في جنات يتساءلون .عن المجرمين . ما سلككم في سقر . قالوا لم نك من المصلين . ولم نك نطعم المسكين . وكنا نخوض مع الخائضين . وكنا نكذب بيوم الدين}
فلولا أنهم عوقبوا بترك الصلاة ، وترك إطعام المساكين ما ذكروه
، لأن ذكره في هذه الحال لا فائدة منه وذلك دليل على أنهم يعاقبون على فروع الإسلام ،
وكما أن هذا هو مقتضى الأثر فهو أيضاً مقتضى النظر فإذا كان الله تعالى يعاقب عبده المؤمن على ما أخل به من واجب في دينه فكيف لا يعاقب الكافر؟ بل إني أزيدك أن ط§ظ„ظƒط§ظپط± يعاقب على كل ما أنعم الله به عليه من طعام وشراب وغيره قال تعالى :
{ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيها طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين}
فمنطوق الآية رفع الجناح عن المؤمنين فيما طعموه ومفهومها وقوع الجناح على الكافرين فيما طعموه، وكذلك قوله-تعالى- :
{قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة}
فإن قوله : {قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا}
دليل على أن غير المؤمن ليس له حق في أن يستمتع بها في الدنيا.
أقول : ليس له حق شرعي ، أما الحق بالنظر إلى الأمر الكوني وهو أن الله - سبحانه وتعالى-
خلقها وانتفع بها هذا ط§ظ„ظƒط§ظپط± فهذا أمر لا يمكن إنكاره، فهذا دليل على أن ط§ظ„ظƒط§ظپط± ظٹط*ط§ط³ط¨ حتى على ما أكل من المباحات وما لبس ،
وكما أن هذا مقتضى الأثر فإنه مقتضى النظر،
إذ كيف يحق لهذا ط§ظ„ظƒط§ظپط± العاصي لله الذي لا يؤمن به كيف يحق له عقلاً أن يستمتع بما خلقه الله عز وجل وما أنعم الله به على عباده ،
وإذ تبين لك هذا فإن ط§ظ„ظƒط§ظپط± ظٹط*ط§ط³ط¨ يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© على عمله ،
ولكن حساب ط§ظ„ظƒط§ظپط± يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© ليس كحساب المؤمن لأن المؤمن ظٹط*ط§ط³ط¨ حساباً يسيراً يخلو به الرب عز وجل ويقرره بذنوبه حتى يعترف ثم يقول:له سبحانه وتعالى-:
(قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم)
أما ط§ظ„ظƒط§ظپط± والعياذ بالله فإن حسابه أن يقرر بذنوبه ويخزى بها على رؤوس الأشهاد:
{ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين} .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى