عنوان الموضوع : هديه صلى الله عليه وسلم في الكلام
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي
مسير الظفيري
قال معاذ لرسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… : وهل نؤاخذ بما تكلمت به ألسنتنا ؟ قال : فضرب رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… فخذ معاذ ثم قال : " يا معاذ ثكلتك أمك وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا ما نطقت به ألسنتهم فمن كان يؤمن بالله واليوم والآخر فليقل خيراً أو يسكت عن شر. قولوا خيراً تغنموا واسكتوا عن شر تسلموا " .
" فبهذا المخلوق الصغير يعبر الإنسان عن بغيته ويفصح عن مشاعره به يطلب حاجته ويدافع عن نفسه ويعبر عن مكنون فؤاده .... بحادث جليسه ويؤانس رفيقه وبه السقطة والدنو والرفعة والعلو " ، قال صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… : " من يضمن لي ما بين لحييه وما بين فخذيه أضمن له الجنة ".
قال الشاعر :
احذر لسانك أيها الإنسان *** لا يلدغنـك إنـه ثعبـان
والله إن الموت زلة لفظـة *** فيها الهلاك وكلها خسران
" كم من صائم أفسد صومه يوم فسد لسانه وساء منطقه واختل لفظه ؟ ليس المقصود من الصيام الجوع و الظمأ بل التهذيب والتأديب . في اللسان أكثر من عشرة أخطاء إذا لم يتحكم فيه . من عيوبه الكذب والغيبه والنميمة والبذاء والسب والفحش والزور واللعن والسخرية والاستهزاء وغيرها " ، والمسلم الحق هو كما قال صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… " من سلم المسلمون من لسانه ويده"
وقال صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… : " إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان ط§ظ„ظ„ظ‡ لايلقي لها بالا يرفعه ط§ظ„ظ„ظ‡ بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط ط§ظ„ظ„ظ‡ لايلقي لها بالا يهوي بها في جهنم " والعياذ بالله .
إذا ماهو هدي النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… في ط§ظ„ظƒظ„ط§ظ… ؟
هديه صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… في ط§ظ„ظƒظ„ط§ظ… هو :
أولاً : أنه نهى عن الصمت إلى الليل عن علي رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه قال : " حفظت عن رسول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… : لا يتم بعد احتلام ولاصمات يوم إلى الليل " ، أي سكوت يوم إلى الليل.
ثانياً: كان صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… طويل الصمت " عن جابر بن سمره رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه قال : " كان رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… طويل الصمت قليل الضحك " .
كيف نوفق بين الأول والثاني ؟
أن النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… كان يكثر من الصمت ويتكلم عند الحاجة .
ثالثاً : من صفات كلامه صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… :
أولاً: أنه أوتي جوامع الكلم : قال صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… : " بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب"
والمقصود بجوامع الكلم : قال النووي رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ ، قال الهروي : يعني به القرآن الكريم ، جمع ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى في الألفاظ اليسيرة منه المعاني الكثيرة وكلامه صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… كان بالجوامع قليل اللفظ كثير المعاني .
ثانياً: عن أنس رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه قال : " كان رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… يعيد الكلمة ثلاثة لتعقل عنه "
ثالثاً: عن عائشة رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها قالت : " ماكان رسول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… يسرد كسردكم هذا ولكنه كان يتكلم بكلام بين فضل يحفظه من جلس إليه " ، وقالت : كان كلامه صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… كلاماً فصلاً يفهمه كل من سمعه "
والمقصود بالفصل هو : " عدم الموالاة بين الجمل بل يفصل بعضها عن بعض "
رابعاً: وعنها رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها قالت " كان رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… يحدث حديثاً لو عدّه العاد لأحصاه " كناية عن عدم كثرة الحديث.
خامساً: عن جابر بن عبد ط§ظ„ظ„ظ‡ رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنهما قال " كان في كلامه ترتيل أو ترسيل " ، أي لا يعجل بكلامه صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… .
سادساً: عن جابر رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنهما أن رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… قال : " إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون ، قالوا يا رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ قد علمنا : الثرثارون والمتشدقون ، فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون." الثرثار : كثير ط§ظ„ظƒظ„ط§ظ… تكلفاً.
المتشدق : المتطاول على الناس بكلامه ويتكلم بملء فيه تفاصحاً وتعظيماً لكلامه.
المتفيهق : من الفهق وهو الامتلاء وهو الذي يملأ فمه بالكلام ويتوسع فيه ويغرب به تكبراً وارتفاعاً وإظهاراً للفضيلة على غيره.
سابعاً : حذر صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… من بعض الأمور :
أولاً : وكالة يقولون ( الإشاعات ): قال أبو مسعود لأبي عبد ط§ظ„ظ„ظ‡ أو قال أبو عبد ط§ظ„ظ„ظ‡ لأبي مسعود : " ما سمعت رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… يقول في : زعموا ؟ قال : سمعت رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… يقول : " بئس مطية الرجل زعموا " ، وقال صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… : " كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع "
قال الإمام النووي رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ : " وأما معنى الحديث والآثار التي في الباب ففيها الزجر عن التحديث بكل ما سمع الإنسان فإنه يسمع في العادة الصدق والكذب فإذا حدث بكل ما سمع فقد كذب لإخباره بما لم يكن وقد تقدم أن مذهب أهل الحق أن الكذب الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو ولا يشترط فيه التعمد لكن التعمد شرط في كونه إثماً والله أعلم ".
قال مالك رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ : " أعلم أنه ليس يسلم رجل حدث بكل ما سمع ولا يكون إماماً أبداً وهو يحدث بكل ما سمع " ،
قال النووي رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ : فمعناه أنه إذا حدث بكل ما سمع كثر الخطأ في روايته فترك الاعتماد ط¹ظ„ظٹظ‡ والأخذ عنه ."
ثانياً: عن رجل قال : كنت رديف النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… فتعثرت دابته فقلت : تعس الشيطان فقال : " لا تقل تعس الشيطان فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ويقول : بقوتي ، ولكن قل : بسم ط§ظ„ظ„ظ‡ ، فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب."
ثالثاً: عن أبي هريرة رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه أن رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… قال :" إذا قال الرجل : هلك الناس فهو أهلكهم "
قال مالك : إذا قال ذلك تحزنا لما يرى في الناس – يعني في أمر دينهم – فلا أرى به بأساً وإذا قال ذلك عجباً وتصاغراً للناس فهو المكروه الذي نهى عنه.
"" صيد الفوائد ""
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اللهم صل وسلم على نبيي محمد
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
جزاك الله الف خير
وجعله في موازين حسناتك
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
جزيتن بالمثل ياغاليات .. احسن الله اليكن ووفقكن للخير كله ..
لاخلا ولا عدم ..
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :