عنوان الموضوع : الصلاه على النبي (صلى الله عليه وسلم )في الدعاء اجر وفضائل
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي


قال الإمام النووي رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ في الأذكار ص 176 : ( أجمع العلماء على استحباب ابتداء ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بالحمد لله تعالى والثناء ط¹ظ„ظٹظ‡ ، ثم الصلاة على رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… ، وكذلك تختم ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بهما، والآثار في هذا الباب كثيرة مرفوعة ).


الصلاة على ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… لها ثلاث مراتب :
" إحداها : أن يُصلى ط¹ظ„ظٹظ‡ قبل ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، ، وبعد حمد ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى لقول ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… : " إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ط§ظ„ظ„ظ‡ والثناء ط¹ظ„ظٹظ‡ ثم ليُصلِّ على ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… ثم ليدع بعد بما شاء " رواه الترمذي 3477 وصححه الألباني في صحيح أبي داوود 1314.
والمرتبة الثانية : أن يُصلى ط¹ظ„ظٹظ‡ في أول ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، وأوسطه وآخره .
والمرتبة الثالثة : أن يصلى ط¹ظ„ظٹظ‡ في أوله وآخره ، ويجعل حاجته متوسطة بينهما "انتهى كلام ابن القيم بتصرف من كتاب جلاء الأفهام ص 531



وعن الانشغال بالصلاه على ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ عن الدعاء
سؤال

قال رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… (أتاني آت من ربي فقال لي ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله
عليه بها عشرا .. فقام إليه رجل فقال : يارسول ط§ظ„ظ„ظ‡ ألا أجعل نصف دعائي
لك . قال إن شئت . قال ألا أجعل ثلثي دعائي لك . قال إن شئت. قال
ألا جعل دعائي لك كله .
قال ((( إذن يكفيك ط§ظ„ظ„ظ‡ هم الدنيا وهم الآخرة )))
السؤال : هل هذا الحديث صحيح ؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المشار إليه أخرجه الترمذي بلفظ: عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال كان رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا ط§ظ„ظ„ظ‡ اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه، قال أبي: قلت، يا رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي، فقال ما شئت، قال: قلت الربع، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت فالثلثين، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت أجعل لك صلاتي كلها، قال إذن تكفى همك ويغفر ذنبك، قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.

وفي تحفة الأحوذي: وأخرجه أحمد والحاكم وصححه، وفي رواية لأحمد عنه قال: قال رجل: يا رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ أرأيت إن جعلت صلواتي كلها عليك؟ قال: إذا يكفيك ط§ظ„ظ„ظ‡ تبارك وتعالى ما أهمك من دنياك وآخرتك. قال المنذري: وإسناد هذه جيد. انتهى. قال القاري: وللحديث روايات كثيرة، وفي رواية قال: "إني أصلي من الليل" بدل "أكثر الصلاة عليك" فعلى هذا قوله فكم أجعل لك من صلاتي أي بدل صلاتي من الليل. انتهى.

وأما معنى قوله: (فكم أجعل لك من صلاتي)، أي بدل دعائي الذي أدعو به لنفسي قاله القاري، وقال المنذري في الترغيب: معناه أكثر الدعاء، فكم أجعل لك من دعائي صلاة عليك، (قال: ما شئت)، أي اجعل مقدار مشيئتك، قوله: (قلت أجعل لك صلاتي كلها)، أي أصرف بصلاتي عليك جميع الزمن الذي كنت أدعو فيه لنفسي، (قال إذن تكفى همك)، والهم ما يقصده الإنسان من أمر الدنيا والآخرة، يعني إذا صرفت جميع أزمان دعائك في الصلاة علي أعطيت مرام الدنيا والآخرة.

انتهى ملخصاً من تحفة الأحوذي.

والله أعلم.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=rgk1e_7dHpY[/youtube]









>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طرح قيم نفع الله به وجعله في ميزان حسناتك اخيتي ..
لكِ من الشكر أجزله على جميل طرحك ..

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
طرح اكثر من قيّم
بارك الله بك و جزاك كل الخير
يعطيك العافيــــــــــة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :
اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
طرح رائع بارك الله فيك للاسف اليوم ما اقدر اقيم

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :