عنوان الموضوع : ابقاء العين مفتوحة في السجود(تعرفي ليش)؟؟ -سنن الاسلام
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي

عدم إبقاء ط§ظ„ط¹ظٹظ† ظ…ظپطھظˆط*ط© أثناءالسجود
تعاني عضلات ط§ظ„ط¹ظٹظ† من التصلب النسبي بمرور الأيام مما يؤدي إلى عدم قدرتها على زيادةوإ نقاص تحدب عدسة ط§ظ„ط¹ظٹظ† بالشكل المطلوب
لذا احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن تبقي عينيك مفتوحتين
أثناء السجود .
فقف وأنت تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزة على تلك المنطقة ، عند ركوعك ستقترب ط§ظ„ط¹ظٹظ† من موضع السجود مماسيجبر عضلات ط§ظ„ط¹ظٹظ† على الضغط على العدسة لزيادة تحدبها وعند رفعك سترتخي العضلات ويقل التحدب .
عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من الركوع لان المسافة بين ط§ظ„ط¹ظٹظ† ونقطة السجود قريبة جداً وعند الرفع سترتخي .
هذا التمرين ستنفذه بشكل إجباري 17 مرة في اليوم . يمكنك تكراره عدد المرات التي تريد...

شوفو حكمة الله ...
الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً كان يدعو على ط§ط¨ظ‚ط§ط، العينين مفتوحتين أثناء السجود ... وهاهو العلم الآن يثبت أن ذلك يعمل على عدم اضعاف النظر .



لاتنسوني من دعائكم





صِحّة موضوع ( الحكمة من إبقاء ط§ظ„ط¹ظٹظ† ظ…ظپطھظˆط*ط© أثناء السجود ) ؟

السلآم عليكم ورحمة الله وبركـآته
هـل هذآ الموضوع جــزآكم الله الجنــآن

إبقاء ط§ظ„ط¹ظٹظ† ظ…ظپطھظˆط*ط© أثناءالسجود
تعاني عضلات ط§ظ„ط¹ظٹظ† من التصلب النسبي بمرور الأيام مما يؤدي إلى عدم قدرتها على زيادةوإ نقاص تحدب عدسة ط§ظ„ط¹ظٹظ† بالشكل المطلوب
لذا احرص على إتباع السنة في صلاتك بأن تبقي عينيك مفتوحتين
أثناء السجود .
فقف وأنت تنظر إلى موضع سجودك وأبق عينيك مركزة على تلك المنطقة ، عند ركوعك ستقترب ط§ظ„ط¹ظٹظ† من موضع السجود مماسيجبر عضلات ط§ظ„ط¹ظٹظ† على الضغط على العدسة لزيادة تحدبها وعند رفعك سترتخي العضلات ويقل التحدب .
عند سجودك ستنقبض العدسات أكثر من الركوع لان المسافة بين ط§ظ„ط¹ظٹظ† ونقطة السجود قريبة جداً وعند الرفع سترتخي .
هذا التمرين ستنفذه بشكل إجباري 17 مرة في اليوم . يمكنك تكراره عدد المرات التي تريد

... شوفو حكمة الله ...
الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً كان يدعو على ط§ط¨ظ‚ط§ط، العينين مفتوحتين أثناء السجود ... وهاهو العلم الآن يثبت أن ذلك يعمل على عدم اضعاف النظر .
والسلآم عليكم ورحمة الله وبركـآته
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

على مَن قال قولاً أن يسند قوله بِما يُثبِته .
فقول : (الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً كان يدعو على إبقاء العينين مفتوحتين أثناء السجود) يحتاج إلى دليل ، ولا دليل عليه .

ويُشكل على هذا أمور :
الأول : نسيان المقصود الأعظم مِن السجود ، وهو تعظيم الرب ، سواء فَتَح المصلّي عينيه أو أغلقهما .
الثاني : أنه حتى الأعمى يُؤمَر بالسجود .. ولا مصلحة له في تقعّر ولا تحدّب عدسة ط§ظ„ط¹ظٹظ† !
الثالث : أنه اخْتُلِف في حُكم تغميض العينين في الصلاة ، هل هو مكروه أو لا ؟
وسبق :ما حُـكم تغميض العيون في الصلاة‏ ؟‏

ماحكم تغميض العيون في الصلاة‏ ؟‏
فالبعض يرى أنه لا بأس بذلك إن كان مجلبًا للخشوع ، وخصوصًا إذا كان المصلي يصلي على سجاد منقوش ، أو أمامه ما يلفت انتباهه ويَسرق خشوعه ، والبعض يرى منعه . فما القول الصحيح‏؟‏
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :

لا يجوز فعل ذلك على سبيل الـتَّعَـبُّـد
وقد كَرِه العلماء تغميض العينين في الصلاة ، وعَلَّلُوا ذلك بأنه مِن فعل اليهود .

قال ابن القيم : ولم يَكن مِن هَديه تَغميض عينيه في الصلاة ، وقد تقدم أنه كان في التشهد يُومِىء بِبَصره إلى أصبعه في الدعاء ، ولا يجاوز بَصره إشارته ...
وقد اخْتَلف الفقهاء في كراهته ؛ فكرهه الإمام أحمد وغيره ، وقالوا : هو فعل اليهود . وأباحه جماعة ، ولم يكرهوه ، وقالوا : قد يكون أقرب إلى تحصيل الخشوع الذي هو روح الصلاة وسِرّها ومقصودها .
ثم قال :
والصواب أن يُقال : إن كان تَفتيح ط§ظ„ط¹ظٹظ† لا يُخِلّ بالخشوع فهو أفضل ، وإن كان يَحُول بينه وبين الخشوع لِمَا في قِبْلَتِه مِن الزخرفة والـتَّزْويق أو غيره مما يُشّوِّش عليه قَلْبه فهنالك لا يُكْرَه التغميض قطعا ، والقول باسْتِحْبَابه في هذا الحال أقرب إلى أصول الشرع ومقاصده مِن القول بالكراهة ، والله أعلم .

وهذا التفصيل أصيل ! مِن عالِم جَلِيل ..

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم










>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :
الله يجزاك خير

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :
معلومة قيمة جزاكى الله خيرا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :
معلومه جميله ومفيدة جدا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :