عنوان الموضوع : كيف يحاسب الكافر يوم القيامة وهو غير مطالب بالتكاليف الشرعية‏؟‏‎ في الاسلام
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف ظٹط*ط§ط³ط¨ ط§ظ„ظƒط§ظپط± يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© وهو غير ظ…ط·ط§ظ„ط¨ ط¨ط§ظ„طھظƒط§ظ„ظٹظپ الشرعية‏؟‏

‏(‏ 164‏)‏ وسئل فضيلة الشيخ - أعلى الله درجته-‏:‏
كيف ظٹط*ط§ط³ط¨ ط§ظ„ظƒط§ظپط± يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© وهو غير ظ…ط·ط§ظ„ط¨ ط¨ط§ظ„طھظƒط§ظ„ظٹظپ الشرعية‏؟‏

فأجاب بقوله ‏:‏ هذا السؤال مبني على فهم ليس بصحيح فإن ط§ظ„ظƒط§ظپط± ظ…ط·ط§ظ„ط¨ بما يطالب به المؤمن لكنه غير ملزم به في الدنيا ويدل على أنه ظ…ط·ط§ظ„ط¨ قوله -تعالى‏:‏

‏{‏إلا أصحاب اليمين‏.‏ في جنات يتساءلون ‏.‏عن المجرمين ‏.‏ ما سلككم في سقر ‏.‏ قالوا لم نك من المصلين ‏.‏ ولم نك نطعم المسكين ‏.‏ وكنا نخوض مع الخائضين ‏.‏ وكنا نكذب بيوم الدين‏}‏

فلولا أنهم عوقبوا بترك الصلاة ، وترك إطعام المساكين ما ذكروه

، لأن ذكره في هذه الحال لا فائدة منه وذلك دليل على أنهم يعاقبون على فروع الإسلام ،

وكما أن هذا هو مقتضى الأثر فهو أيضاً مقتضى النظر فإذا كان الله تعالى يعاقب عبده المؤمن على ما أخل به من واجب في دينه فكيف لا يعاقب الكافر‏؟‏ بل إني أزيدك أن ط§ظ„ظƒط§ظپط± يعاقب على كل ما أنعم الله به عليه من طعام وشراب وغيره قال تعالى ‏:‏

‏{‏ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيها طعموا إذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين‏}‏

فمنطوق الآية رفع الجناح عن المؤمنين فيما طعموه ومفهومها وقوع الجناح على الكافرين فيما طعموه، وكذلك قوله-تعالى- ‏:‏

‏{‏قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة‏}‏

فإن قوله ‏:‏ ‏{‏قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا‏}‏

دليل على أن غير المؤمن ليس له حق في أن يستمتع بها في الدنيا‏.‏

أقول ‏:‏ ليس له حق شرعي ، أما الحق بالنظر إلى الأمر الكوني وهو أن الله - سبحانه وتعالى-

خلقها وانتفع بها هذا ط§ظ„ظƒط§ظپط± فهذا أمر لا يمكن إنكاره، فهذا دليل على أن ط§ظ„ظƒط§ظپط± ظٹط*ط§ط³ط¨ حتى على ما أكل من المباحات وما لبس ،

وكما أن هذا مقتضى الأثر فإنه مقتضى النظر،

إذ كيف يحق لهذا ط§ظ„ظƒط§ظپط± العاصي لله الذي لا يؤمن به كيف يحق له عقلاً أن يستمتع بما خلقه الله عز وجل وما أنعم الله به على عباده ،

وإذ تبين لك هذا فإن ط§ظ„ظƒط§ظپط± ظٹط*ط§ط³ط¨ يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© على عمله ،

ولكن حساب ط§ظ„ظƒط§ظپط± يوم ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© ليس كحساب المؤمن لأن المؤمن ظٹط*ط§ط³ط¨ حساباً يسيراً يخلو به الرب عز وجل ويقرره بذنوبه حتى يعترف ثم يقول‏:‏له سبحانه وتعالى-‏:‏

‏(‏قد سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم‏)‏

أما ط§ظ„ظƒط§ظپط± والعياذ بالله فإن حسابه أن يقرر بذنوبه ويخزى بها على رؤوس الأشهاد‏:‏

‏{‏ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين‏}‏ ‏.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :