عنوان الموضوع : مبطلات الصيام من الاسلام
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي
مبطلات الصيام
الأكل والشرب عمدا
فإن كان ناسيا أو مخطئا أو مكرها فلا قضاء عليه ولا كفارة
عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه
رواه الجماعة
وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
من افطر فى رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة
رواه الدراقطنى والبيهقى والحاكم
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه
رواه ابن ماجه والطبرانى والحاكم
القئ عمدا
فإن غلبه القئ فلا قضاء عليه ولا كفارة
عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
من ذرعه القئ فليس له قضاء ومن استقاء عمدا فليقض
رواه احمد وابو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان والدراقطنى والحاكم
وذرعه بمعنى غليه ، واستقاء بمعنى تعمد القئ بشم ما يقيئه أو بإدخال يده
الحيض والنفاس
ولو فى اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس وهذا مما اجمع عليه العلماء
الاستنماء
فإن كان سببه مجرد النظر نهارا فى رمضان لا يبطل ط§ظ„طµظٹط§ظ… ولا يجب فيه شئ
وكذلك المذى لا يؤثر فى الصوم قل أو كثر
تناول ما لا يتغذى به
من المنفذ المعتاد إلى الجوف مثل تعاطى الملح الكثير فهذا يفطر في قول عامة أهل العلم
من نوى الفطر
إذا نوى الفطر وهو صائم بطل الصوم وان لم يتناول مفطرا لأن النية من اركان ط§ظ„طµظٹط§ظ… ونقضها متعمدا ينقض ط§ظ„طµظٹط§ظ… لا محالة
الظن بغروب الشمس أو عدم طلوع الفجر
إذا آكل أو شرب أو جامع ظانا غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر ففيه خلاف فعليه القضاء عند جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة
وذهب البعض إلى ان صومه صحيح ولا قضاء عليه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جزاك الله خير الكثيررر
اللهمـ بلغنــا رمضاااااااااااااااااااااااااان
ودي....
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
اختي فجر الياسمين جزاك الله خير الجزاء
وبلغك رمضان وأنتي على أحسن حال
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :