عنوان الموضوع : هل يجوز عقد المرابحة مع البنوك الإسلامية؟ اسلاميات
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
تحية طيبة، ودعوة خالصة ندعوها لك
أن يوفقك الله وييسر أمرك ويكتب لك الخير
...
أود أن أستفسر منك عن المرابحة كصيغة إسلامية لتمويل الأصول، وهو تمويل محدد المدة والربح
وتحديدا المرابحة مع بنك إسلامي للأمر بالشراء، و تتكون من الخطوات التالية:
1) على اعتباري عميل سأفصح للبنك عن رغبتي في تملك عين محددة ، مثل: أرض، مبنى، آلات، بضائع، معدات، مركبة، أثاث، أو غيرها من الأعيان، وأعده بأن أشتريها منه إن هو تملكها.
2) يشتري المصرف العين المحددة من المورد (طرف ثالث) بعقد مستقل، ويدخلها في ضمانه.
3) يبيع المصرف العين المحددة التي تملكها لي، بيع مرابحة، يتضمن بيان الثمن (أو التكلفة) الذي اشتريت به ومقدار الربح الثابت المضاف إليه، وطريقة السداد إما في صورة أقساط متعددة أو دفعة واحدة مؤجلة.
...
بارك الله فيك وسخرك لخدمة هذا الدين
...
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العقد بالصيغة التي ذكرتموها صحيح ومن أهم الأمور التي تجيز مثل هذا النوع من التمويل :
1- تملك المصرف للعين تملكاً تاماً .
2- عدم إلزام العميل بالعقد قبل التملك التام للعين من قبل المصرف ، سواء عن طريق أخذ ورقة ضمان أو غيرها .
وما دام أن هذين الأمرين متوفران فلا بأس بهذا التمويل
والله أعلم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
شيخنا الفاضل
بارك الله فيك
البنك سيلزم العميل قبل الشراء والتملك بأوراق تضمن له جديته في إتمام العقد
وإلا فمن المستحيل أن يتملك شيء تملكا تاما فقط لأن شخص أبدى رغبته في الحصول عليه وبشكل شفوي!!
ما رأي الدين في ذلك؟
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
ضمان الجدية مجرد تغيير لمسمى ضمان العقد وهو مخالف للشرع
وفي رأيي أنه يحرم لأنه لا يجوز للبنك إلزام العميل بشيء لا يملكه فهو بمثابة العقد بما لا يملك
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا تبع ما ليس عندك . رواه الخمسة عن حكيم بن حزام رضي الله عنه .
والله أعلم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :