عنوان الموضوع : معالم في طريق طلب العلم
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي

[align=center]اقتباسات منقوله من كتاب ( ظ…ط¹ط§ظ„ظ… في ط·ط±ظٹظ‚ طلب ط§ظ„ط¹ظ„ظ… )


قال ابن القيم : كل ما كان في القران من مدح للعبد فهو من ثمرة ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ، وكل ما كان من ذم فهو من ثمرة الجهل


قال الحسن : ط§ظ„ط¹ظ„ظ… هو الخشية



قال ابن القيم : ولو لم يكن في ط§ظ„ط¹ظ„ظ… إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة وصحبة الملأ الأعلى لكفى به
شرفاً وفضلاً فكيف وعز الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله



قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً اشد من نيتي . قلت : ( محمد ) وفي هذا دليل على أن الإخلاص عزيز المنال .


قال الدار قطني : طلبنا ط§ظ„ط¹ظ„ظ… لغير الله فأبى ط§ظ„ط¹ظ„ظ… أن يكون إلا لله



قال الشاطبي : آخر الأشياء نزولاً من قلوب الصالحين حب السلطة والتصدر


قال ابن الأثير : الشهوة الخفية، حب اطلاع الناس على العمل



قال بشر بن الحارث : ما اتقى الله من أحب الشهرة


قال أحمد مرة وهو يخاطب أحد تلاميذه لما بلغه مدح الناس : ( يا أبا بكر إذا عرف الرجل نفسه فما ينفعه كلام الناس )


قال الحسن: طلب الحديث في الصغر كالنقش على الحجر



قال عمر رضي الله عنه) تفقهوا قبل أن تسوَّدوا) ( رواه البخاري في صحيحه تعليقاً مجزوماً به ) .. وقال أي البخاري : وبعد
أن تسودوا ، وقد تعلم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في كبر سنهم



قال على رضي الله عنه : ط§ظ„ط¹ظ„ظ… يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل


قال بشر الحافي : أدوا زكاة الحديث ، من كل مائتي حديث خمسة أحاديث



سئل البخاري : ما دواء النسيان ؟ فقال : مداومة النظر في الكتب


قال بعض السلف : ( سوف ) من جنود إبليس


قال ابن القيم : إنما المنى رأس أموال المفاليس



قال الحسن ، إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك ، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ،
وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم


قال الحسن البصري : يا ابن آدم إنما أنت أيام إذا ذهب يوم ذهب بعضك ، وقال أيضاً : ما من يوم ينشق فجره إلا وينادي : يا ابن آدم
أنا خلق جديد وعلى عملك شهيد ، فتزود مني فإني إذا مضيت لا أعود إلى يوم القيامة.



قال الخليل ابن أحمد : الوقت على ثلاثة أقسام : وقت مضى عنك فلن يعود ، ووقت أنت فيه فانظر
كيف يخرج عنك ، ووقت أنت منتظرة وقد لا تبلغ إليه


قال شيخ الإسلام في معرض رده عن جواب لسائل سأله : ماذا يبدأ في قراءة الكتب والتفاسير : وقد أوعبت الأمة إيعاباً في كل فن من فنون
العلم، ، من نوَّر الله قلبه هداه بما يبلغه ذلك ، ومن أعماه لم تزده كثرة الكتب إلا حيرة وضلالاً .



قال الذهبي : إن ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب وشرطه : الأتباع ، والفرار من الهوى والابتداع


روى ابن حجر في التذهيب : في سيرة إبراهيم بن ميمون الصائغ حيث ذكر أن يحي بن معين قال عنه : ( كان نجاراً وكان إذا
رفع المطرقة وسمع الأذان لم يردها ثانية وإنما بادر بالذهاب للمسجد ) ..



قال أبو حامد الغزالي فيما نقل عن الزركشي في إعلام الساجد : ( كان أول ما أحدث الناس : التأخير عن صلاة الجمعة ، ولقد
كان الأوائل يذهبون للجمعة بالسرج في أيديهم ) أي مبالغة في التبكير إليها


ذكر عن سفيان فيما نقله عنه ابن جماعة أنه قال : من تزوج فقد ركب البحر ، فإن ولد له فقد كسر به



ذكر الذهبي في السير أنه كان يجتمع في مجلس الإمام أحمد خمسة آلاف أو يزيدون نحو خمسمائة يكتبون ،
والباقون يتعلمون منه حسن الأدب والسمت


قال ابن عباس : الإمام الرباني هو الذي يعلم الناس على صغار ط§ظ„ط¹ظ„ظ… قبل كباره



ذيَّل الخطيب البغدادي كتابة الرحلة في طلب الحديث بـ ( ذكر من رحل إلى شيخ يبتغي علو إسناده ، فمات قبل ظفر الطلب منه ببلوغ مراده )


قال شيخ الإسلام : الرسالة ضرورية للعباد لابد لهم منها وحاجتهم إليها أشد من حاجتهم إلى كل شيء ، والرسالة روح العالم ونوره
وحياته ، فأي صلاح للعالم إذا عدم الروح والحياة والنور ؟ الدنيا مظلمة ملعونة إلا ما طلع عليه شمس الرسالة



كان بعض السلف يتحسر ويقول : إذا مر عليَّ يوم لم أزد فيه علماً فلا بورك لي فيه


قال شيخ الإسلام : إحاطة الإنسان بما يعمله أكثر من إحاطته بما يجهله



قال ـ ثعلب ـ من علماء اللغة ـ عن إبراهيم الحربي : ما فقدت إبراهيم الحربي في مجلس نحو أو لغة من خمسين عاماً


قال الحارث سمعت أبا عبدالله ( يعني الإمام أحمد ) يقول : إنما ط§ظ„ط¹ظ„ظ… مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه ، وليس يناله
أحد بالحسب ولو كان لعلة الحسب لكان أحق الناس به أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم



قال أبو الحسن الكرخي : كنت أحضر مجلس أبي خازم غداة الجمعة من غير أن يكون درس ، لئلا أنقض عادتي من الحضور


قيل للشعبي : من أين لك هذا ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ؟ فقال : بنفي الاعتماد والسير في البلاد وصبر كصبر الجماد وبكور كبكور الغراب.



ذكر العراقي في المرجحات أن من أسباب الترجيح عند المحدثين : إّذا اختلف القريب من الشيخ والبعيد في المجلس
فتقدم رواية القريب لأنه أبلغ في الإنصات وأقرب إلى سماع الشيخ


ذكر بعضهم عن النووي انه كان يحضر في اليوم أثنا عشر درساً ويقول عن نفسه : كنت أعلق جميع ما يتعلق بها
من شرح مشكل وضوح عبارة وضبط لغة وبارك الله تعالي في وقتي


قال مجاهد : لا ينال ط§ظ„ط¹ظ„ظ… مستحٍ ولا مستكبر



جاء الإمام ابن وهب إلى مالك بن أنس فقال : ما تقول في طلب ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ؟ قال : حسن جميل ، ولكن انظر إلى
الذي يلزمك من حين أن تصبح إلى أن تمسي فالزمه


قال الذهبي عن عمر بن ميمون : ( وكان يقول : لو علمت أنه بقي على حرف من السنة باليمن لأتيتها ، فقلت – أي الذهبي –
هذه الدعوى تدل على سعة علمه)



قال شيخ الإسلام : ماخلا جسد من حسد لكن الكريم يخفيه واللئيم يبديه


قال الأحنف بن قيس العتاب خير من الحقد


قال العباس لولده عبدالله : يا بني رأيت عمر يقربك ويدنيك فا حفظ عني ثلاثاً : لا تفشِ له سراً ، ولا تكثر الضحك، ولا تغتابن عنده أحداً



قال يونس الصدفي : اختلفت أنا والشافعي في مسألة ، ثم افترقنا فتلاقينا بعد ذلك فأخذ الشافعي بيدي وقال : يا فلان أيمنعنا
إن اختلفنا في مسألة أن نكون إخواناً ، فما رأيت أعقل منه


قال وكيع بن الجراح : كان الأعمش قريباً من خمسين سنة لم تفته التكبيرة الأولى



قال إبراهيم بن يزيد : إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى فاغسل يدك منه


قال ابن عمر لرجل : أدّب ابنك فإنك مسؤول عن ولدك ما علمته وهو مسؤول عن برك وطاعته لك



قال الماوردي : ( قال بعض الحكماء : بادروا بتأديب الأطفال قبل تراكم الأشغال وتفرق البال)


قال سعيد بن العاص : إذا علمت ولدي القرآن وحججته وزوجته فقد قضيت حقه ، وبقي حقي عليه



قال سليمان التيمي : إن العين إذا عودتها النوم اعتادت ، وإذا عودتها السهر اعتادت


قال زيد بن أسلم : دُخِل على أبي دجانة وهو مريض وكان وجهه يتهلل ، فقيل له: ما لوجهك يتهلل؟؟ فقال ما من عمل
أوثق عندي من اثنين كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني ، أما الأخرى فكان قلبي للمسلمين سليما"



قال عوف بن النعمان : في الجاهلية الجهلاء،أن يموت الرجل عطشاً خير له أن يكون مخلافاً للوعد


قال الشافعي : والله لو علمت أن الماء البارد يثلم من مروءتي شيئاً ما شربت إلا حاراً



قال ابن القيم : التواضع انكسار القلب لله ، وخفض جناح الذل والرحمة للخلق حتى لا يرى له على أحد فضلاً،
ولا يرى له عند أحد حقاً والحق له


قال قتادة : كان هرم بن حيان يقول : ما أقبل عبد على الله بقلبه ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم


قال الشافعي في وصيته ليونس بن عبد الأعلى : يا يونس الانقباض عن الناس مكسبة للعداوة ، والانبساط
إليهم مجلبة لقرناء السوء فكن بين المنقبض والمنبسط



قال الذهبي : من الأمور التي يشغف بها المحدِّث تحصيل النسخة المليحة


قال الضحاك : ما تعلم أحد القرآن ونسيه إلا بذنب


قال بشر بن الحارث : إذا أردت أن تلقن ط§ظ„ط¹ظ„ظ… فلا تعصِ



كان ابن جماعة إذا سُئل عما لا يعلمه قال : لا أعلمه ، أو : لا أدري، فمن ط§ظ„ط¹ظ„ظ… أن تقول : لا أعلم ، وعن بعضهم : نصف ط§ظ„ط¹ظ„ظ… لا ادري


وعن ابن عباس : ( إذا أخطأ ط§ظ„ط¹ظ„ظ… لا أدري أصيبت مقاتله، وقيل : ينبغي للعالم أن يورث أصحابه " لا ادري" لكثرة ما يقولها )



قال ابن عمر : ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ثلاثة ، كتاب ناطق وسنة ماضية ولا أدري


قال سفيان : من فتنة الرجل إذا كان فقيهاً أن يكون الكلام أحب إليه من السكوت



قال ابن مسعود : ينبغي لحامل القرآن أن يُعرف بليله إذا الناس نائمون وبنهاره إذا الناس مفطرون ، وبورَعِهِ إذا الناس يخلطون وبتواضعه
إذا الناس يختالون ، وبحزنه إذا الناس يفرحون ، وببكائه إذا الناس يضحكون ، وبصمته إذا الناس يخوضون


قال رجل للحسن البصري : أعجزنا قيام الليل : فقال : قيدتكم خطاياكم



كان حيوة بن شريح يقعد في حلقته يعلم الناس ، فتقول له أمه : قم ياحيوة ألقِ الشعير للدجاج ، فيقوم ويترك التعليم


قال الذهبي في ترجمة ( عبد الرحمن بن عبد اللطيف البغدادي) وكنت أتحسر على الرحلة إليه وما أتجسر ، خوفاً من الوالد فإنه كان يمنعني



ورد عن عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة : أنه كان لا يناظر أحداً إلا وهو يبتسم ، حتى قيل : هذا الشيخ يقتل خصمه بالتبسم


ذكر السيوطي ، في تدريب الراوي : أن أول من كتب ( صلعم ) قطعت يده لأنه سن سنة سيئة
قلت ( محمد ) : أي اختصار لقول : صلى الله عليه وسلم .



قال ابن جماعة : وربما يقرأ بعضهم الحديث بسنده فيدعو لجميع رجال السند فسبحان من اختص من شاء من عباده من جزيل عطائه .
( في الترحم على أهل ط§ظ„ط¹ظ„ظ… ). ص251 قلت ( محمد ) : فأجزل الله الأجر لكل من علمني ولو حرفاً


قال الجوهري : كل حديث لا يكون عندي من مائة وجه فأنا فيه يتيم



قال ابن حرم : أبلغ في ذمك من مدحك بما ليس فيك لأنه نبه على نقصك ، وأبلغ في مدحك من ذمك بما ليس فيك لأنه نبه على فضلك


قال الغزالي : لو سكت من لا يعرف ، قل الاختلاف



قيل لعبد الله بن المبارك : لو بعثت من موتك ماذا تفعل ؟ قال أطلب ط§ظ„ط¹ظ„ظ… حتى يأتيني ملك الموت مرة أخرى


قلت : ( محمد ) وصدق الأول :


لا تعرضن بذكرهم مع ذكرنا ليس الصحيح إذا مشى كالمقعدِ

..........


من تجوااالي


\


\


الراجيـــه عفــو ربها

الجنــــان[/align]



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


[align=center]

أقتباسات رائعه بروعتك حبيبتي الجنــــــان

وليس بغريب عليكي



أسأل الله أن تكون في موازين حسناتك

تقبلي مروري حبيبتي

المشتاقة إلى الرحمن
( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* الريتاج *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
.•´ `•.¸
`•.¸ )
¸.• [/align]








__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك جنان
كم نشتاق !
نسأل الله العون

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيكِ جنان

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :