عنوان الموضوع : عادة خطيرة تخرج من رحمة الله
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي

[align=right]الموضوع تعرفه كل مسلمة "تحريم النمص"


و لكن للاسف الشديد نجد الكثيرات يتجاهلن الكارثة
نجد واحدة تقول : لا ليس حرام
والاخرى لا تبالي
والاخت تقول : "انا لا اضع اية زينة و الحمد لله متدينة و..... و.......ولكن.
والاخرى تقول : اجل لكنه حلال اذا كان شعر الحاجب كثيف لانه تشبه بالرجال . و هذا القول طبعا صحيح لكن ترى هل شعر حاجب كل الاخوات كثيف لدرجة التشبه بالرجال طبعا لا حتى التي عندها تقوم بازالة القليلفقط كي لا تتشبه بالرجل

اصبح موضوع النمص شي عادي في حياة المرأة المسلمة بل ضرورة لا بد منها عند الكثيرات حتى المتدينات وللاسف و الاغرب من كل هذا اننا نسمع من كل الشيوخ و علماء الدين و الدعاة ( سواء كان ذلك عن طريق محاضرات او برامج فتاوى او دعوة ) بان النمص والتنمص حرام
و المصيبة ان اغلبهن تعرفن الحديث "لعن ط§ظ„ظ„ظ‡ النامصة و المتنمصة "

لن اطيل حديثي اردت التحذير و هذه رسالة دعوية من بين رسائل مركز دعوي "مركز المتبرعين بالكتاب" من اعداد الاخت ناعمة آل عبد ط§ظ„ظ„ظ‡ رايت من الضروري نشرها

فجملة نفسي نفسي لا تنفع


محتوى الرسالة :

الحمد لله رب العاملين ، والصلاة و السلام على سيد الانبياء والمرسلين وعلى آله و صحبه اجمعين اما بعد :

فهذه رسالة من مسلمة غيورة الى جميع اخواتها في ط§ظ„ظ„ظ‡ راجية المولى ان تجد لها القبول .

فاني لما رايت انتشار النمص في اوساط بعض المسلمات آلمني ذلك وتذكرت قول رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم (والذي نفسي بيده ، لتأمرن بالمعروف و لتنهون عن المنكر ، او ليوشكن ط§ظ„ظ„ظ‡ ان يبعث عليكم عقايا منه ، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم )) رواه الترميذي

و لقد ذكر فضيلة الشيخ "صالح بن فوزان الفوزان" في كتابه "تنبيهات على احكام تختص بالمؤمنات " :بانه يحرم على المرأة المسلمة إزالة شعر الحاجبين أو بعضه باي وسيلة من الحلق ا القص او استعمالة مادة مزيلة له او لبعضه
لان هذا هو النمص الذي لعن النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم من فعلته ، فقد لعن النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه و سلم النامصة و المتنمصة .

* والنامصة هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة هي التي تطلب فعل ذلك بها ، و هذا من تغيير في خلق ط§ظ„ظ„ظ‡ الذي تعهد الشيطان ان يامر به بني آدم حيث قال كما حكى لله عنه : (( ولامرنهم فليغيرنخلق ط§ظ„ظ„ظ‡ ) النساء:119

* و في الصحيح : عن ابن مسعود رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنه انه قال :"لعن ط§ظ„ظ„ظ‡ الموشمات والمستوشمات ، و النامصات و المتنمصات ، و المتفلجات للحسن المغيرات خلق ط§ظ„ظ„ظ‡ عز وجل " ثم اقل : مالي لا العن من لعن رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه و سلم و هو في كتاب ط§ظ„ظ„ظ‡ عز و جل ؟ يعني قوله : ((وما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا و اتقوا ط§ظ„ظ„ظ‡ ان ط§ظ„ظ„ظ‡ شديد العقاب )) الحشر :7

* وذكر ذلك ابن الكثير في تفسيره (6/359)

وقد ابتلى بهذه الآفة الخطيرة التي هي كبيرة من كبائر الذنوب كثير من النساء اليوم حتى اصب كأنه من الضروريات اليومية ، ولا يجوز لها ان تطيع زوجها اذا امرها بذلك لانه معصية . انتهى كلامه رحمه الله.


* فعجبا لك يا ابنة الاسلام كيف تجرأ على معصية ط§ظ„ظ„ظ‡ و رسوله ؟!

وويحك يا ابنة الاسلام تقرئين و تسمعين أن قدوتك و حبيبك محمد صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه و سلم قد لعن النامصة و المتنمصة ثم ترضني بعد ذلك أن تكوني من المطرودين من ط±ط*ظ…ط© ط§ظ„ظ„ظ‡ !!

* سبحان الله اتعلمين ما معنى ان يلعن رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه و سلم اقواما ؟؟ يلعنهم لانهم يفعلون معصية لا ترضي ط§ظ„ظ„ظ‡ ..ثم هل تعلمين ان دعوة الرسول صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه و سلم مستجابة عند ربه ؟

* وهل ترضين على نفسك الطرد من ط±ط*ظ…ط© ط§ظ„ظ„ظ‡ من اجل هذا ؟

و هل هذا النمص الذي تفعلينه او تأمرين من تفعل ذلك بك اتباع للموضة ام انتكاس في الفطرة ؟

و هل هو تقليد اعمى ام انه ضعف الايمان ؟

ما بالك ياابنة الاسلام! الم تسمعي او تقرئي حديث رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم : (( صنفان من اهل النار لم اراهما ... وذكر منهما : نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، و ان ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا )) رواه مسلم .
و قد ذكر بعض اهل العلم أن معنى مائلات : اي مائلات عن طاعة ط§ظ„ظ„ظ‡ ، مميلات : اي يعلمن غيرهن فعلهن .

* والنمص هو ميل عن طاعة ط§ظ„ظ„ظ‡ و رسوله : فعن عائشة رضي ط§ظ„ظ„ظ‡ عنها قالت : قال رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه و سلم : ((من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد )) رواه مسلم

* و اخيرا اختي المسلمة : اتقي ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى و اطيعي رسوله صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه و سلم
فقد قال ط§ظ„ظ„ظ‡ تعالى ((قل ان كنتم تحبون ط§ظ„ظ„ظ‡ فاتبعوني يحببكم ط§ظ„ظ„ظ‡ )) آل عمران : 31
وقال ايضا : ((وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)) الحشر :7

وإليك فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه ط§ظ„ظ„ظ‡ في هذه المسالة:

لقد سئل سماحته : ما حكم تخفيف الشعر الزائد عن الحاجب ؟

فاجاب سماحته : لا يجوز اخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ثبت عن النبي صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه وسلم "انه لعن النامصة و المتنمصة"

و سئل سماحته ايضا : ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة ؟
فاجاب سماحته : هذا فيه تفصيل : إن كان شعرا عاديا فلا يجوز أخذه لحديث : لعن رسول ط§ظ„ظ„ظ‡ صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ عليه و سلم النامصة والمتنمصة ))

والنمص هو اخذ الشعر من الوجه و الحاجبين اما ان كان شيئا زائدا يعتبر مثله تشويها للخلقة كالشارب و اللحية
فلا بأس بأخذه ، ولا حرج لانه يشوه خلقتها و يضرها ، ولا يدخل في النمص المنهي عنه . [مجموع فتاوى و مقالات متنوعة 6/402]

* ولقد ثيت حديثا ان نتف شعر الحاجب له تاثير سلبي على العين و الاعصاب ، وقبل هذا اختي المسلمة فقد علمت حكم ط§ظ„ظ„ظ‡ فيه ، فهل يليق ب بعد ذلك أن تقعي في هذه المعصية ؟
قال تعالى: (( و ما كان لامؤمن و لا لمؤمنة اذا قضى ط§ظ„ظ„ظ‡ و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم و من يعص ط§ظ„ظ„ظ‡ و رسله فقد ضل ضلالا مبينا )) [الاحزاب : 36]

و صلى ط§ظ„ظ„ظ‡ على نبينا محمد و على آله و صحبه اجمعين، و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

انتهى محتوى الرسالة

المسألة ط®ط·ظٹط±ط© و اتمنى الفائدة لكل الاخوات

و السلام عليكم ورحمة ط§ظ„ظ„ظ‡ وبركاته
[/align]



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :
شكرا لكي اختي الكريمه

فعلا الموضوع هذا انتشر الله يجنبنا المعاصي

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :
جزاك الله خير اختي

حماني الله واياكن من هذا الفعل الذي يستوجب لعن الله وسخطه

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :
جزاكي الله خيرا أختي الكريمه على هذا الموضوع
فعلا هذه العاده انتشرت بصورة رهيبه جداا
ونحتاج الى من يذكر من حين لآخر

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :