عنوان الموضوع : عباءة التخرج لايجوز والسبب(اسمع الفتوى أيضا هنا ) اسلاميات
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي
بسم الله الرحمن الرحيم
هنا فتوى اللجنة الدائمة :
الفتوى رقم ( 21052 )
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة مدير مركز الدعوة والإرشاد في مكة المكرمة المكلف بكتابه رقم (577 / 20 / 13) وتاريخ 8 / 6 / 1420هـ والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (3172) وتاريخ 11 / 6 / 1420 هـ، وقد سأل فضيلته سؤالاً هذا نصه:
حيث إن العديد من الكليات والمعاهد والمدارس تقوم بإلزام خريجيها عند ط§ظ„طھط®ط±ط¬ بلباس خاص ، وحيث قد ذكر العديد من الإخوة أن هذا اللباس هو زي القساوسة والرهبان عند تعميدهم في الكنائس، فعليه آمل من سماحتكم الإفادة عن صحة ذلك في فتوى تخص حكم لبسه، كما هو موضح بالصورة المرفقة.
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بألبستهم الخاصة بهم، سواء كان الكفار من اليهود
( الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 27)
أو النصارى أو غيرهم، لعموم الأدلة من الكتاب والسنة التي تنهى عن التشبه بهم، ومن ذلك ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قـال: من تشبه بقوم فهو منهم أخرجه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهمـا، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى على عبد الله بن عمرو ثوبين معصفرين: إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها خرجه مسلم في (صحيحه)، وثبت في ( صحيح مسلم ): أن عمر رضي الله عنه، كتب كتابـًا إلى عامله بأذربيجـان عتبة بن فرقـد رضي الله عنه، وفيه: (وإيـاكـم والتنعم وزي أهل الشرك ولبوس الحرير) .
وبناء على ذلك فلا يجوز لبس ما يسمى ب (الروب) عند ط§ظ„طھط®ط±ط¬ من مدرسة أو معهد أو كلية، لأنه من ألبسة النصارى ، وعلى المسلم أن يعتز بدينه واتباعه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يلتفت إلى تقليد من غضب الله عليهم وأضلهم من اليهود والنصارى وغيرهم.
( الجزء رقم : 24، الصفحة رقم: 28)
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد | صالح الفوزان | عبد الله بن غديان | عبد العزيز آل الشيخ
______________________
س 34 : في الجامعات الأمريكية تقليد عندما يتخرج الطلاب يلبسون بدلة تسمى: بدلة التخرج، وهو عبارة عن ملاءة تشبه العباءة العربية ، وغطاء للرأس على شكل معين، ويقال: إن هذا الزي كان زيًا لرهبانهم في السابق، فهل يجوز عند مشاركة الطالب المسلم في هذا الاحتفال أن يلبس هذا اللباس؟
ج 34 لا يجوز للطالب أن يلبس هذا اللباس إذا كان من لباسهم الخاص بهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم ، ويتأكد المنع إذا ثبت أنه من شعار رهبانهم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
نائب الرئيس الرئيس
عبد الرزاق عفيفي | عبد العزيز بن عبد الله بن باز
[/SIZE
_________________________
[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=HG_fO_2sEqM[/youtube]
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك ونفع بك وبطرحك ووفقك لكل خير اختي الكريمه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ،،،،
فيه لبس في الموضوع يا ام انومي ,, التشبه الذي يقصده النبي اصله في العقدية وليست في المعاملات ,,
وعلى هذه القاعدة المهمة ,, اباح لاعلماء كل ما يفرح المسلم ويدخل السرور الى قلبه ,, لم يحظروا لبس الكرافت ,, لم يحظروا لبس الجينز ,, اباحوا الاحتفال في يوم الفالنتاين ,, اباحوا الاحتفال براس السنة مع وجود تحفظات او هكذا ....................
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اختي ام البنات ورزقنا واياك العلم النافع والعمل الصالح
الفتو ى واضحة ياغاليه لالبس فيها .. وعلماؤنا لم يحلوا شيئا من تلك الاعياد التي ذكرتيها .. فكل ماهو من خصائص الكفار يحرم على المسلم فعلها لأنه تشبه بهم سواء كان في اعياد الميلاد اوالمناسبات الدينيه لهم او اللباس اوغيرها .. واما مالايختص بالكفار فلا حرج في فعله مادام انه موافق لشريعة الاسلام ..
اقرئي هذه الفتوى اخيتي
شاهدت الكثير من المسلمين يشاركون في احتفالات الكريسمس وبعض الاحتفالات الأخرى .
فهل هناك أي دليل من القرآن والسنة يمكن أن أريه لهم يدل على أن هذه الممارسات غير شرعية ؟
الحمد لله
لا يجوز مشاركة الكفار في أعيادهم للأمور التالية :
أولاً : لأنه من التشبه بهم ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم . " رواه أبو داود ( وهذا تهديد خطير ) ، قال عبد الله بن العاص من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت خسر في يوم القيامة .
ثانياً : أن المشاركة نوع من مودتهم و محبتهم قال تعالى : ( لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء … ) الآية ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق … )الآية .
ثالثاً : أن العيد قضية دينية عقدية وليست عادات دنيوية كما دل عليه حديث : " لكل قوم عيد و هذا عيدنا " و عيدهم يدل على عقيدة فاسدة شركية كفرية .
رابعاً : أن قوله تعالى: ( و الذين لا يشهدون الزور …) الآية فسرها العلماء بأعياد المشركين ، و لا يجوز إهداء أحدهم بطاقات الأعياد أو بيعها عليهم و كذلك جميع لوازم أعيادهم من الأنوار و الأشجار و المأكولات .
وقد سبقت إجابة عن سؤال مشابه فيها مزيد من التفصيل تحت رقم 947
الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله
وفقنا الله واياك والمسلمين لما يحبه ويرضاه
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :