عنوان الموضوع : الداء أكثر ما تراه يكون من الطعام أو الشراب...!!! طب النبي
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي

[align=center]مرحباً حواء



من طبيعة الإنسان النسيان كما قال الشاعر :

وما سُمي الإنسان إلا لنسيه
ولا القلب إلا أنه يتقلب .


وقد قالوا قديما : إن أول نَاسٍ أولُ الناس
والمقصود بذلك آدم عليه السلام

لكن النسيان يتفاوت من إنسان إلى آخر بحسب طبيعته ، فيكثر عند البعض ويقلّ عند آخرين ومما يُساعد على مقاومة النسيان ما يلي :

أولاً : الابتعاد عن الذنوب ، لأن شؤم المعصية يورث سوء الحفظ
وقلّة التحصيل في العلم ولا تجتمع ظلمة المعصية مع نور العلم

ومما يُنسب إلى الشافعي رحمه الله قوله :

شكوت إلى وكيع سوء حفظي
فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقــال إن علم الله نــورٌ
ونور الله لا يعطى لعاصي


سأل رجل مالك بن أنس : يا أبا عبد الله ! هل يصلح لهذا الحفظ شيء
قال : إن كان يصلح له شيء فترك المعاصي .


وعندما يقارف الإنسان ذنباً ، فإن خطيئته تحيط به
ويلحقه من جراء ذلك همّ وحزن
وينشغل تفكيره بما قارفه من إثم
فيطغى ذلك على أحاسيسه
ويُشغله عن كثير من الأمور النافعة ومنها حفظ العلم .

ثانيا : كثرة ذكر الله عزّ وجلّ من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير وغيرها ،
قال الله تعالى : ( واذكر ربك إذا نسيت ) .

ثالثا : أن لا يكثر الأكل ، فإن كثرة الأكل جالبة لكثرة النوم
والبلادة وقصور الذهن وفتور الحواس ، وكسل الجسم ،
وهذا مع ما فيه من التعرض لخطر الأسقام البدنية .

كما قيل :
فإن ط§ظ„ط¯ط§ط، ط£ظƒط«ط± ما طھط±ط§ظ‡ ظٹظƒظˆظ† من ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… أو الشراب .

رابعا : ذكر بعض أهل العلم مطعومات تزيد في الحفظ ومن ذلك
شرب العسل وأكل الزبيب ومضغ بعض أنواع اللبان :

قال الإمام الزهري : عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ .
وقال أيضاً : من أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب .

وقال إبراهيم : عليكم باللبان فإنّه يشجع القلب ويذهب النسيان .

كما ذكروا أن الإكثار من الحوامض من أسباب البلادة ، وضعف الحفظ .

خامسا : ومن الأمور التي تساعد على الحفظ وتقاوم النسيان
الحجامة في الرأس وهذا معروف بالتجربة .


وللمزيد يُنظر الطب النبوي لابن القيم .


منقول

دمتن بخير
[/align]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
ياعسل على المعلومات الرهيبه
بجد تفيد الكل


اختك بالله ام-بشار

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :