عنوان الموضوع : ((فضل الدعاء )) اسلاميات
مقدم من طرف منتديات بنت السعودية النسائي

فضل ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط،

قال تعالى ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) وقال ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) ، وقال صلى الله عليه وسلم " ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، هو العبادة " ثم قرأ : ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم )

وقال صلى الله عليه وسلم :" أفضل العبادة الدعاء"

وقال صلى الله عليه وسلم " ليس من شئ أكرم على الله تعالى من الدعاء"

وقال صلى الله عليه وسلم " إن ربكم تبارك وتعالى حي كريم يستحي من عبده إذا رفع يداه إليه أن يردهما صفراً خائبين ".



وقال صلى الله عليه وسلم :" لا يرد القضاء إلا ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، ، ولا يزيد في العمر إلا البر ".

وقال صلى الله عليه وسلم :" ما من مسلم يدعو الله بدعوةليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن تعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له في الآخرة ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها ". قالوا : إذاً نكثر ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، ، قال : " الله أكثر".

وقال صلى الله عليه وسلم :" إنه من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه ".

وقال صلى الله عليه وسلم :" أعجز الناس من عجز عن ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، ، وأبخل الناس من بخل بالسلام "




شروط وآداب ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، وأسباب الإجابة

الإخلاص لله تعالى .

أن يبدأ لحمد الله والثناء عليه ، ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك

الجزم في ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، واليقين بالإجابة .

الإلحاح في ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، وعدم الاستعجال .

حضور القلب في ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط،

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، في الرخاء والشدة .

لا يسأل إلا الله وحده .

عدم ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، على الأهل ، والمال ، والولد ، والنفس .

خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر .

الاعتراف بالذنب ، والاستغفار منه ، والاعتراف بالنعمة ، وشكر الله عليها .

تحري أوقات الإجابة والمبادرة لاغتنام الأحوال والأوضاع والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.

عدم تكلف السجع في الدعاء.

التضرع والخشوع والرغبة والرهبة .

كثرة الأعمال الصالحة ، فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.

رد المظالم مع التوبة .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، ثلاثاً.

استقبال القبلة .

رفع الأيدي في ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، .

الوضوء قبل ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، إذا تيسر .

أن لا يعتدي في الدعاء.

أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .

أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ، أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه ، أو بدعاء رجل صالح له .

التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض ، وهذا من أعظم أسباب إجابة ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، .

أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .

لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .

أن يدعو لإخوانه المؤمنين ، ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء ، وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح للمسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ، ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين .

أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .

أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .

الابتعاد عن جميع المعاصي .

أوقات وأحوال واماكن وأوضاع يستحب فيها ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط،

ليلة القدر.

جوف الليل الآخر ووقت السحر .

دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس)

بين الأذان والإقامة .

ساعة من كل ليلة .

عند النداء للصلوات المكتوبات .

عند نزول الغيث.

عند زحف الصفوف في سبيل الله .

ساعة من يوم الجمعة ، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب.

عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .

في السجود في الصلاة .

عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها .

عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه .

عند التأمين في الصلاة .

عند صياح الديكة .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بعد زوال الشمس قبل الظهر .

دعاء الغازي في سبيل الله .

دعاء الحاج .

دعاء المعتمر .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، عند المريض .



عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء المأثور في ذلك وهو قوله " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ـ أو دعا ـ استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته "

إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .

عند ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بـ " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

دعاء الناس عقب وفاة الميت .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بعد الثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .

عند دعاء الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .

دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .

دعاء يوم عرفة في عرفة .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، في شهر رمضان .

عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر.

عند ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، في المصيبة بـ : " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها ".

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص .

دعاء المظلوم على من ظلمه .

دعاء الوالد لولده .

عاء الوالد على ولده .

دعاء المسافر.

دعاء الصائم عند فطره




دعاء المضطر .

دعاء الإمام العادل .

دعاء الولد البار بوالديه .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك . وهو " أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بعد رمي الجمرة الصغرى .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بعد رمي الجمرة الوسطى .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، داخل الكعبة ، ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، في الطواف.

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، على الصفا .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، على المروة .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بيت الصفا والمروة .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، في الوتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، في العشر الأول من ذي الحجة .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، عند المشعر الحرام .


أخطاء تقع في ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط،

أن يشتمل ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، على شئ من التوسلات الشركية أو البدعية .

تمني الموت وسؤال الله ذلك

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بتعجل العقوبة .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلاً أو عادة أو شرعاً.

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بأمر قد تم وحصل بالفعل وفُرغ منه .

أن يدعوا بشئ دلّ الشرع على عدم وقوعه .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، على الأهل والأموال والنفس .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بالإثم كأن يدعو على شخص أن يبتلى بشئ من المعاصي .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بقطيعة رحم .

ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بانتشار المعاصي .

تحجير الرحمة ، كأن يقول : اللهم اشفني وحدي فقط وارزقني وحدي فقط .

أن يخص امام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه .


ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، على وجه التجربة والاختبار لله عز وجل ، كأن يقول : سأجرب وأدعو لأرى أيستجاب لي أم لا ، وقول بعضهم : سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر .

أن يكون غرض ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، فاسداً .

أن يعتمد العبد على غيره في ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، دائماً ، ولا يحرص على ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، بنفسه .

كثرة اللحن أثناء ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، ، وخاصة إذا كان اللحن يحيل المعنى ، أما الجاهل بالمعنى وليس له معرفة باللغة فهو معذور .



عدم الاهتمام باختيار أسماء الله أو صفات الله المناسبة للدعاء .

اليأس وقلة اليقين من إجابة ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، .

التفضيل في ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، تفضيلاً لا لزوم له ، كأن يقول :" اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا وخالاتنا … وهكذا ويستمر في ذكر تفصيل الأقارب والجيران وغيرهم . أما إذا كان التفصيل معقولاً ومحدوداً فلا بأس بذلك .

دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة .

المبالغة في رفع الصوت .

قول بعضهم عند ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .

تعليق ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، على المشيئة كأن يقول : اللهم اغفر لي إن شئت والواجب الجزم في ط§ظ„ط¯ط¹ط§ط، .

تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك .


الإطالة بالدعاء حال القنوت ، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه .











>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خير على الموضوع القيم

والله يبشرك بالجنة

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :